دهانات حديثة

منتدى البروفسير يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات وان تجدوا ما يفيدكم
نفيدكم علمــــــــــــا بان التســــــــــجيل فى المنتـــــــدى متـــــــــاح لفتــــــرة محــــــدوة
فســـــــــــــــارع بحجز مكـــــــانك فى المنتــــــــــــــــدى وشــــــــــــكرا

دهانات حديثة

احـــــــــــدث الديكـــــورات فى عالم الاثاثات واجدد صيحات الموضـــــــــــة

   

                منتدى البروفسير يرحب بالسادة الزوار

 

 

          اعمـالــنا تتــحدث عنــا

                هــدفنـا ارضــاء عملائنـــا


          احمد انور                     مؤمن طنطاوى 

 

المواضيع الأخيرة

» غرفة اطفال اولادى 2018
السبت يناير 27, 2018 2:23 pm من طرف Admin

» غرفة بنات مودرن2018
السبت يناير 27, 2018 2:21 pm من طرف Admin

» غرفة نوم مودرن 2018 من بعض اعملنا
السبت يناير 27, 2018 2:18 pm من طرف Admin

» احدث ديكورات 2018
الجمعة يناير 26, 2018 6:45 pm من طرف Admin

» الرجاء المساعده فى معرفه اسعار الحاجه دى
الأحد ديسمبر 04, 2016 10:21 am من طرف Admin

» ✪ الشيخ عبد القهار كشف مجاني جلب الحبيب فك السحر هاتف 0021653448826 ✪
الأحد أكتوبر 02, 2016 6:39 pm من طرف زائر

» افضل بطانة للحوائط
الأحد سبتمبر 25, 2016 6:17 pm من طرف Admin

» استفسار
الأحد سبتمبر 25, 2016 6:10 pm من طرف Admin

» معجونة السنيتون
الأحد سبتمبر 25, 2016 6:01 pm من طرف Admin

للاستماع للقران اسفل الموقع


للاعـــــــلان هنـــــــا

للتواصل معنا

يمكن الاعلان فى هذا المنتدى

عن طريق الاتصال بنا على رقم

      01111951730

      01227127205               

او مراسلتنا عن طريق البريد الالكترونى

mr.mohamed342

@yahoo.com

دخول

لقد نسيت كلمة السر

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الأحاديث المنتقاة فى فضائل سيدنا رسول الله

    شاطر
    avatar
    انين الصمت
    مراقب المنتدى والمشرف العام ومبدع المنتدى
    مراقب المنتدى والمشرف العام ومبدع المنتدى

    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 220
    تاريخ التسجيل : 27/07/2010
    تاريخ الميلاد : 16/11/1983
    العمر : 34
    الموقع الموقع : amr_rashad32@yahoo.com
    العمل/الترفيه العمل/الترفيه : نايم علي طول

    الأحاديث المنتقاة فى فضائل سيدنا رسول الله

    مُساهمة من طرف انين الصمت في السبت أكتوبر 23, 2010 11:57 am

    الأحاديث المنتقاة فى فضائل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

    (1) عن أبى هريرة، رضي الله عنه، قال: "قالوا يا رسول الله متى وجبت لك النبوة؟ قال: وآدم بين الروح والجسد." رواه الترمذى وقال: حديث حسن صحيح غريب.

    (2) عن ميسرة الفجر قال: "قلت يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال: وأدم بين الروح والجسد؟"
    رواه الإمام أحمد والبخارى فى التاريخ والطبرانى والحاكم وصححه وقال الحافظ: سنده قوى.
    قلت: ورواه أبو الحسين بن بشران ومن طريقه ابن الجوزى فى كتاب الوفا بفضائل المصطفى بلفظ (يلاحظ أن كلمة "قلت" أى قال الراوى المحدث عبد الله بن الصديق الغماري): "قلت يا رسول الله متى كنت نبيا؟ قال: لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وخلق العرش كتب على ساق العرش محمد رسول الله خاتم الأنبياء ‘وخلق الله الجنة التي أسكنها آدم وحواء فكتب اسمي علي الأبواب والأوراق والقباب والخيام وآدم بين الروح والجسد فلما أحياه الله تعالى نظر إلى العرش فرأى اسمي فأخبره الله أنه سيد ولدك فلما غرهما الشيطان تابا واستشفعا باسمي إليه." وإسناد هذه الرواية قوى أيضا.


    (4) عن واثلة بن الأسقع قال: سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول:
    "إن الله اصطفي كنانة من ولد إسماعيل واصطفي قريشا من كنانة واصطفي من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم". رواه مسلم والترمذي وقال: حسن صحيح غريب.

    (5) عن العرباض بن سارية أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال:
    "إني عبد الله وخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته وسأخبركم عن ذلك أنا دعوة أبي إبراهيم وبشارة عيسي ورؤيا أمي وكذلك أمهات الأنبياء يرين وإن أم رسول الله – صلي اله عليه وآله وسلم – رأت حين وضعته نورا أضاء له قصور الشام حتى رأتها". رواه أحمد والبراز والبيهقي، وصححه ابن حبان والحاكم أقر تصحيحهما الحافظ.



    (Cool عن جبير بن مطعم سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول:
    "إن لي أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي، الذي يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر، الذي يحشر الناس علي قدمي، وأنا العاقب، والعاقب، الذي ليس بعده نبي". رواه البخاري ومسلم.

    (9) عن جابر بن سمرة – رضي الله عنه – قال:
    "قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: إني لأعرف حجرا بمكة كان يسلم علي قبل أن أبعث إني لأعرفه الآن". رواه مسلم في صحيحه وغيره. وللترمذي عن علي رضي الله عنه قال: "كنت مع النبي صلي الله عليه وآله وسلم بمكة، فخرجنا في بعض نواحيها، فما استقبله جبل ولا شجر إلا وهو يقول: السلام عليك يا رسول الله".
    قلت قصة تسليم الحجر والشجر عليه واردة من طرق.

    (10) عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال:
    "انشق القمر علي عهد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فرقتين فرقة فوق الجبل وفرقة دونه، فقال رسول الله عليه وآله وسلم: اشهدوا".
    رواه البخاري ومسلم، ولهذه القصة طرق عن ابن مسعود وأنس وابن عباس عند البخاري ومسلم وعن ابن عمر عند مسلم في صحيحه، وعن جبير بن مطعم عند أبي نعيم والبيهقي وغيرهما.

    (11) عن أنس:
    "أن النبي صلي الله عليه وآله وسلم أتي بالبراق ليلة أسري به ملجما مسرجا فاستصعب عليه فقال جبريل عليه السلام: أبمحمد تفعل هذا! فما ركبك أحد أكرم على الله منه، قال: فارفض عرقا". رواه أحمد والترمذي والبيهقي وغيرهم وحسنه الترمذي وصححه ابن حبان.

    (12) عن أنس أيضا قال:
    "إن نبي الله صلي الله عليه وآله وسلم وأصحابه كانوا بالزوراء فدعا بقدح فيه ماء فوضع كفه فيه فجعل الماء ينبع من تحت أصابعه فتوضأ أصحابه قال قتادة: كم كانوا يا أبا حمزة؟ قال: كانوا زهاء الثلاثمائة".
    رواه البخاري ومسلم. قلت قصة نبع الماء من أصابعه الشريفة تكررت عدة مرات ووردت في أحاديث كثيرة.

    (13) عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال:
    "جاء أعرابي إلي النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال: بم أعرف أنك نبي؟ قال: أرأيت لو دعوت هذا العذق من هذه النخلة أتشهد أني رسول الله؟ قال نعم فدعا العذق فجعل العذق ينزل من النخلة حتى سقط في الأرض فجعل ينقز حتى انتهى إليه فقام بين يديه فقال النبي صلي الله عليه وآله وسلم: ارجع إلي مكانك فرجع إلي مكانه فأسلم الأعرابي ". رواه أحمد والبخاري في التاريخ والترمذي والحاكم وصححاه وغيرهم. قلت: قصة إجابة الشجر وسجوده وسلامه تعددت ووردت في غير حديث.

    (14) عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال:
    "كان جذع يقوم إليه النبي صلي الله عليه وآله وسلم، فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع أصوات العشار حتى نزل النبي صلى الله عليه وسلم فوضع يده عليه فسكت".
    رواه البخاري في صحيحه، وله طرق عن جابر وبريدة وعائشة وابن عمر وأنس وأبي بن كعب وأبي سعيد الخد ري وابن عباس وأم سلمه وسهل بن سعد وغيرهم.
    وروى أبو حاتم الرازي الإمام العلم عن شيخه عمرو بن سواد قال: قال لي الشافعي: ما أعطى الله تعالي نبيا ما أعطي محمدا أعطي عيسى إحياء الموتى فقال: أعطى محمدا حنين الجذع فهي أكبر من ذاك.

    (15) عن حنظله بن حذيم:
    "أن النبي صلي الله عليه وسلم مسح رأسه بيده وقال له بورك فيك" قال الذيال – هو حفيد حنظله وراوي الحديث عنه – فرأيت حنظله يؤتي بالشاة الوارم ضرعها والبعير والإنسان به الورم فيتفل في يده ويمسح بصلعته ويقول بسم الله على أثر يد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فيمسحه، ثم يمسح موضع الورم فيذهب الورم". رواه الإمام أحمد البخاري في التاريخ، والبيهقي وغيرهم، وإسناد الحديث لا بأس به.

    (16) عن سمره بن جندب قال:
    "كنا مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم نتداول في قصعة من غدوة حتى الليل يقوم عشرة ويقعد عشرة، فمما كانت تمد قال من أي شي تعجب؟ ما كانت تمد إلا من هنا وأشار بيده إلي السماء". رواه الترمذي والحاكم والبيهقي وصححوه، وقصة تكثير الطعام وردت في أحاديث كثيرة في الصحيحين وغيرهما.

    (17) عن أنس بن مالك:
    "أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أتاه جبريل صلي الله عليه وسلم وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه فشق عن قلبه فاستخرج منه علقة فقال: هذا حظ الشيطان منك، ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ثم لأمه ثم أعاده في مكانه، وجاء الغلمان يسعون إلي أمه – يعني ظئره – فقالوا: إن محمدا قد قتل، فاستقبلوه وهو منتقع اللون، قال أنس:وقد كنت أري أثر ذلك المخيط في صدره". رواه مسلم في صحيحه.

    (18) عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم قال: "فضلت علي الأنبياء بست أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا، وأرسلت إلي الخلق كافة، وختم بي النبيين". رواه مسلم في صحيحه.

    (19) عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: "نصرت بالرعب، وأعطيت جوامع الكلم، وبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي". "قال أبو هريرة فذهب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وأنتم تنتثلونها.". رواه البخاري ومسلم.

    (20) عن أبي هريرة أيضا قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "أنا أبو القاسم، الله يعطي وأنا أقسم".
    رواه الحاكم وصححه، وسلمه الذهبي وفي صحيح مسلم عن جابر قال:
    "قال رسول الله صلي اله عليه وآله وسلم، تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي، فإني أنا أبو القاسم، أقسم بينكم".
    وفي صحيح مسلم أيضا عن جابر قال: ولد لرجل منا غلام فسماه محمدا فقلنا: لا نكنيك برسول الله صلي الله عليه وآله وسلم حتى تستأمره قال فأتاه فأخبره، فقال النبي صلي الله عليه وآله وسلم: "سموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي فإنما بعثت قاسما أقسم بينكم".
    فهذه الروايات الصحيحة تبين أنه صلي الله عليه وآله وسلم يقسم بين أمته ما يرزقهم الله من معارف وعلوم وأموال وغيرها وليس قسمه عليه الصلاة والسلام خاصا بمالي الفيء والغنائم بل هو عام كما ذكرنا والله أعلم.

    (21) عن أبي هريرة قال:
    قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشق عنه القبر وأول شافع وأول مشفع".
    رواه مسلم في صحيحه، قال العلماء: قوله صلي الله عليه وآله وسلم: يوم القيامة، مع أنه سيدهم في الدنيا أيضا لأن في يوم القيامة تظهر سيادته لكل الناس لا ينازعه فيها منازع بخلاف الدنيا فقد نازعه في ذلك ملوك الكفار وزعماء المشركين، وهذا مثل قوله تعالي (لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) مع أن الملك له سبحانه قبل ذلك وإنما قيد بذلك اليوم لخضوع الكل وفقد المنازع.

    (22) عن أنس - رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
    "أنا أول الناس خروجا إذا بعثوا وأنا خطيبهم إذا وفدوا وأنا مبشرهم إ ذا أيسوا لواء الحمد يومئذ بيدي وأنا أكرم ولد آدم علي ربي ولا فخر".
    رواه الترمذي وقال: حديث حسن غريب، ورواه أبو نعيم في الدلائل ولفظه:
    "أنا أولهم خروجا إذا بعثوا، وقائدهم إذ وفدوا، وأنا خطيبهم إذا أنصتوا، وأنا شافعهم إذا حبسوا، وأنا مبشرهم إذا أبلسوا، لواء الكرامة ومفاتيح الجنة ولواء الحمد يومئذ بيدي، وأنا أكرم ولد آدم علي ربي،يطوف علي ألف خادم كأنهن بيض مكنون أو لؤلؤ منثور".

    (23) عن جابر عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال:
    "مثلي ومثل الأنبياء كمثل رجل بني دارا فأتمها وأكملها إلا موضع لبنة فجعل الناس يدخلونها ويتعجبون منها ويقولون لولا موضع اللبنة! قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: فأنا موضع اللبنة جئت فختمت الأنبياء". رواه مسلم في صحيحه، ورواه أيضا من حديث أبي هريرة وأبي سعيد، ورواه الترمذي من حديث أبي بن كعب وزاد في أخره عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال: "إذا كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم غير فخر". ثم قال حديث حسن.

    (24) عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
    "حوضي مسيرة شهر، وزواياه سواء – أي طوله كعرضه – وما ؤ ه أبيض من الورق، وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء فمن شرب منه فلا يظمأ بعده أبدا".
    رواه البخاري ومسلم وأحاديث الحوض كثيرة بالغة التواتر.

    (25) عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – قال:
    قال رسول الله: "ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة: قالوا: وإياك يا رسول الله؟ قال: وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير". رواه مسلم في صحيحه.

    (26) عن ابن مسعود أيضا عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال:
    "حياتي خير لكم تحدثون ويحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم فما رأيت من خير حمدت الله وما رأيت من شر استغفرت الله لكم".
    وصححه الحافظ الهيثمي والجلال السيوطي،والشهاب القسطلانى، ورواه إسماعيل بن إسحاق القاضي في كتاب الصلاة علي النبي صلي الله عليه وآله وسلم من حديث بكر بن عبد الله المزني مرسلا بإسنادين صحح أحدهما الحافظ ابن عبد الهادي المقدسي، وله مع هذا طرق كثيرة،وعرض الأعمال عام لجميع المسلمين إلا طائفة من العصاة والمبتدعين سبق القضاء بنفوذ الوعيد فيهم لا تعرض أعمالهم عليه، فإذا دعاهم يوم القيامة إلي حوضه قيل له: لا تدري ما أحدثوا بعدك فيقول سحقا لمن بدل بعدي، كما جاء في الصحيحين من طرق، وبهذا يتفق الحديثان ولا يبقى بينهما تعارض، أما ترجيح أحدهما علي الأخر مع إمكان الجمع فغير جائز لأنه إلغاء لأحد الدليلين لغير مقتض وهو حرام كما نص عليه العلماء.

    (27) عن جابر أنه سمع عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – يقول للناس حين ابنة علي ألا تهنوني سمعت رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم يقول:
    "ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي"
    رواه الطبراني والدارقطني، وقال الحافظ الهيثمي: رجاله رجال الصحيح غير الحسن بن سهل وهو ثقة.
    قلت: وصححه أيضا التاج السبكي في أول طبقات الشافعية الكبري وللحديث مع هذا طرق عن عمر وابن عباس والمسور بن مخرمة وعبد الله بن الزبير وعبد الله ابن عمر وغيرهم، وقد أوردت هذه الطرق في كتابي الرد المحكم المتين، وجمعت بينها وبين حديث الصحيحين: يا فاطمة اعملي فإني لا أغني عنك من الله شيئا.

    (28) عن سعد بن أبي وقاص – رضي الله عنه – قال:
    "رأيت عن يمين رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وعن يساره يوم أحد رجلين عليهما ثياب بيض يقاتلان عنه كأشد القتال ما رأيتهما قبل ولا بعد يعني جبريل وميكائيل عليهما السلام". رواه البخاري ومسلم.

    (29) عن أنس قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
    "أتى باب الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد. فيقول بك أمرت ألا أفتح لأحد قبلك". رواه مسلم في صحيحه.

    (30) عن ابن عباس – رضي الله عنه – قال:
    "كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، إن جبريل عليه السلام كان يلقاه في كل سنة في رمضان حتى ينسلخ فيعرض عليه رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة".
    رواه البخاري ومسلم، وفي الصحيحين أيضا عن جابر بن عبد الله قال ما سئل رسول الله عليه وآله وسلم شيئا قط فقال: لا.

    (31) عن أبي الدرداء – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
    "أكثروا من الصلاة عل يوم الجمعة فإنه يوم مشهود تشهده الملائكة وإن أحدا يصلي علي إلا عرضت علي صلاته حتى يفرغ منها قال: قلت: وبعد الموت قال: إن الله حرم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء". رواه ابن ماجه والطبراني بإسناد جيد، ورواه أبن المقري من طريق أخر من كلام النبي صلي الله عليه وآله وسلم:
    "فنبي الله حي يرزق". ولأحمد وأبي داود وابن ماجه من حديث أوس بن أوس قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
    "من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي، قالوا، يا رسول الله وكيف تعرض عليك صلاتنا وقد أرمت؟ - يعني بليت – فقال إن الله عز وجل حرم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء". صححه ابن حبان والحاكم.

    (32) عن عائشة – رضي الله عنها – قالت:
    "ما ضرب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم شيئا قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله، وما نيل منه شي قط إلا أن ينتهك شي من محارم الله فينتقم لله عز وجل". رواه مسلم في صحيحه.

    (33) عن أنس قال:
    "ما مسست حريرا ولا ديباجا ألين من كف رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم، ولا شممت مسكا ولا عنبر أطيب من ريح رسول الله صلي الله عليه وسلم" رواه البخاري ومسلم. وفي صحيح مسلم عن أنس أيضا قال: "دخل علينا رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم فقال عندنا – نام نوم القيلولة – فعرق وجاءت أمي بقارورة فجعلت تسلت العرق فاستيقظ النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال: أم سليم ما هذا الذي تصنعين؟ قالت هذا عرق نجعله لطيبنا وهو أطيب الطيب".

    (34) عن أنس رضي الله عنه: "قال رسول الله صلي عليه وآله وسلم: لا يؤمن عبد حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين". رواه البخاري ومسلم.

    (35) عن أبي هريرة عن رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم أنه قال:
    "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار". رواه مسلم في صحيحه.

    (36) عن المقداد بن معدي كرب قال:
    "حرم رسول الله صلي الله عليه وسلم أشياء يوم خيبر من الحمار الأهلى وغيره، ثم قال صلي الله عليه وآله وسلم: يوشك أن يقعد الرجل منكم علي أريكته يحدث بحديثي فيقول: بيني وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحللناه وما وجدنا فيه حراما حرمناه، وإن ما حرم رسول الله مثل ما حرم الله".
    رواه أبو داود والحاكم والبيهقي باسناد صحيح، وفي رواية للبيهقي:
    "ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا إني أوتيت الكتاب ومثله ألا يوشك رجل شبعان علي أريكته يقول عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه ألا لا يحل لكم الحمار الأهلي، الحديث".


    (37) عن ابن عمر – رضي الله عنه – عن النبي صلي الله عليه وآله وسلم قال:
    "أوتيت مفاتيح كل شي إلا الخمس إن الله عنده علم الساعة، الآية". رواه أحمد والطبراني بإسناد صحيح وفي الصحيحين عن حذيفة قال:
    "قام فينا رسول الله، صلي الله عليه وآله وسلم، مقاما ما ترك فيه شيئا إلي قيام الساعة إلا ذكره حفظه من حفظه ونسيه من نسيه وإنه ليكون منه الشيء قد كنت نسيته فأراه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا رآه عرفه".

    (38) عن عبد الله بن عباس قال:
    "إن أعمي كانت له أم ولد علي عهد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم تكثر الوقيعة في رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم وتشتمه فقتلها الأعمى فذ كر ذلك للنبي صلي الله عليه وآله وسلم، فقال النبي صلي اله عليه وآله وسلم: أشهد أن دمها هدر".
    رواه أبو داود والنسائي والبيهقي، وهذا لفظه، وفي سنن أبي داود والبيهقي واللفظ للأول: "عن أبي برزة قال كنت عند أبي بكر - رضي الله عنه - فتغيظ علي رجل فاشتد عليه فقلت: ائذن لي يا خليفة رسول الله اضرب عنقه قال: فأذهبت كلمتي غضبه فقام فدخل فأرسل إلي فقال: ما الذي قلت أنفا قلت: ائذن لي أضرب عنقه، قال: أكنت فاعلا لو أمرتك؟ قلت: نعم قال: لا والله ما كانت لبشر بعد رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم". صححه الحاكم وابن تيمية.

    (39) عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلي الله عليه وآله سلم قال:
    "هل ترون قبلتي ها هنا فوا الله ما يخفي علي ركوعكم ولا سجودكم إني لأركم من وراء ظهري". رواه البخاري ومسلم، ولمسلم عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "- صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم . فلما قضى الصلاة أقبل علينا بوجهه ، فقال " أيها الناس ! إني إمامكم . فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود . ولا بالقيام ولا بالانصراف . فإني أراكم أمامي ومن خلفي " ثم قال " والذي نفس محمد بيده ! لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا " قالوا : وما رأيت يا رسول الله ؟ قال " رأيت الجنة والنار " .
    الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 426
    خلاصة حكم المحدث: صحيح

    (40) عن جابر قال: أتي عمر- رضي الله عنه – النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال: إنا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا أفتري أن نكتب بعضها؟ فقال:
    "أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولو كان موسي حيا ما وسعه إلا إتباعي".
    رواه أحمد بإسناد حسن وابن حبان بإسناد صحيح ورواه أحمد عن ابن عباس بإسناد حسن أيضا، وله مع هذا طرق.

    (41) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم:
    "ليهبطن ابن مريم حكما عادلا وإماما مقسطا، وليسلكن فجا حاجا أو معتمرا وليأتين قبري حتى يسلم على ولأردن عليه" يقول أبو هريرة: أي بني أخي إن رأيتموه فقولوا أبو هريرة يقرئك السلام. رواه الحاكم وصححه وسلمه الذهبي.


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يونيو 22, 2018 11:09 pm